الشوفان :
الشوفان أو خرطل والاسم العلمي له ( avena sativa)، وهو نبات عشبي حولي من الحبوب وتحديداً من الفصيلة النجيلية، والجزء المُستخدم في الشوفان هي البذور التي تُستخدم كغذاء للإنسان والحيوان وتستخدم أيضا كفرش للحيوان.
والشوفان من الأغذية المنتشرة في جميع بلدان العالم وله استخدامات عديدة؛ فهو من الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية غير المكلفة وله عدّة استخدامات كدخوله في صناعة غذاء الأطفال لكثرة فوائده المتعدّدة التي يحتاجها الطفل، ويدخل الشوفان أيضاً مع خلطه بالحنطة لصنع الخبز فلا يمكن استعمال دقيق الشوفان وحده بلا إضافات لعمل الخبز، لذلك يجب علينا إضافة مكونات أخرى لنجاح الخبز، ويعتبر الشوفان من أكثر الأطعمة التي تمد الجسم بالغذاء اللازم والطاقة بسبب العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الشوفان بشكل طبيعي.
كما أن الشوفان يدخل في صناعة بعض الحلويات كالبسكويت وكما يمكن عمل عصيدة بالشوفان، ويحتوي الشوفان على عدّة فوائد منها فيتامين (ب1)، ويحتوي أيضاً على الحديد والفسفور كما أنه يحتوي على النشا، كما يوجد في الشوفان مادّة الفيورفورال التي تعمل على إذابة وتنقية أملاح زيوت الطعام وتعمل على إذابة الأصباغ.
كان الشوفان معروفاً منذ أكثر من ألفي عام، حيث كانت تكثر زراعته في غرب أوروبا ثمّ انتشرت زراعته في الوطن العربي كبلاد الشام ومصر، ويعتبر الشرق الأوسط هو البلد منشأ الشوفان، كما ويتوافر هناك نوعان من الشوفان : الأبيض والبري.


فوائد الشوفان الصحية :
يقلل من الكولسترول؛ لأنّه يمنع ترسّب الكولسترول داخل الشرايين والتصاقه بجدرانها، حيث إنّ ذلك يساعد في الوقاية من تصلّب الأوعية الدمويّة وانسدادها، وذلك بتناول ثلاثة غرامات من هذه الشوفان يوميّاً (أي بمقدار كوب من الشوفان).
أثبتت الدراسات أنّه مفيد لصحّة القلب حيث إنّ هناك أربعين دراسة سريرية عبر أربعين عام تؤكّد قدرة الشوفان على خفض الكولسترول الكلّي والضار، وأهمّ تلك الدراسات ما نسر في المجلة الأسترالية للتغذية والحميات Jand التي أكّدت أنّ مركبات البيتاغلوكان هي المسؤولة عن خفض الكولسترول الضار.
في دراسة أجريت على الشوفان أثبتت أنّ إضافته إلى حمية مرضى فرط الضغط الشرياني من الجنسين قد سمح بخفض قيم الضغط والدسم وسكر الدم لديهم.
يساعد في علاج السمنة، فالشوفان يمتلك، على قيمة شبغ بين الأغذية ممّا يسمح بالحصول على إحساس أعلى بالشبع بعد تناوله .
يحفز الجسم على النوم.
ينظم عملية الهضم بالجسم ويحافظ على الوزن المثالي إذ يعطي الشوفان الشعور بالشبع.
يعالج الإرهاق.
ينظم حالات الاضطراب العصبي.
يفيد في علاج الكحة.
يفيد في علاج مرض الجذام.
سيقان وأوراق الشوفان مفيدة للأمراض الجلدية.
كما أنّ سيقان وأوراق الشوفان مفيدة لمرض الروماتيزم.
يمكن استخدام طحين الشوفان لتدليك الجلد به عند الاستحمام بدلاً من الصابون.
قشّ الشوفان يمنع منالاكتئاب، وذلك للإنسان المصاب بالحزن فإنّ الشوفان يعطيه الإحساس بالهدوء والراحة.
قشّ الشوفان يقوي الجهاز العصبي.
الشوفان يتضمّن مادّة لزجة تساعد على تهدئة المجرى الهضمي.
غلي حب الشوفان وشربه فهو مفيد للسعال الشديد.
يساعد الشوفان في تخفيض الوزن و الرجيم زيفضل تناوله في وجبة الفطور.
يحمي الشوفان من الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان الأمعاء، لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف التي تمنع السرطان.
الشوفان يحسن مستوى السكر في الدم علما ان الشوفان لا يحوي على سكر.
يعالج الشوفان حالات الإمساك.
الشوفان غنى بمعادن الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، والزنك، والنحاس.
الشوفان مفيد في علاج الإكزيما واضطرابات الجلد.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here