حيوانات يجوز قتلها وفقًا لتعاليم الإسلام
حيوانات يجوز قتلها وفقًا لتعاليم الإسلام

أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل خمس حيوانات حتى وإن كنت على أرض مكة تقوم بشعائر العمرة أو الحج والكثير منا لا يعرف هذه الحيوانات فما هم وما الحكمة من ذلك؟!

الفأر:

والكثير منا يتسائل عن سبب قتل الفئران فهي حيوانات صغيرة مسكينة ولكن الرسول صلي الله عليه لا ينطق عن الهوى وإذا ما رجعنا بالتاريخ فسنجد الكثير من البلاد التي انتشرت فيها الأمراض المزمنة والطاعون، بسبب هذه الحيوانات لذلك اطلق عليها الرسول الفواسق.

الحية والعقرب:

وقد أمرنا الرسول بقتلهم حتى وإن كنا في الصلاة حيث قال “اقتلوا الأسودين في الصلاة الحية والعقرب”.

الحدأة:

وهي من فصيلة الصقور وقد أمرنا الرسول أيضا بقتلها حيث أنها تعتبر من الفواسق فهي تعتبر من المؤذيات وقد ذكرها الرسول في كثير من الأحاديث “يقتل العقرب والفويسقة والحدأة والغراب والكلب العقور”.

الوزغ:

من يقوم بقتل الوزغ فيه الكثير من الثواب وفيها فضلها عظيم لصاحبها فقد دخلت امرأة علي السيدة عائشة رضي الله عنها فوجدت عندها عصاة علقتها فسالتها المرأة عن العصي ولما تحتفظ بها فقال السيدة عائشة رضي الله عنها “هذه نقتل بها الوزغ” و”أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل الوزغ لأنه كان ينفخ النار على سيدنا إبراهيم ومن قتله فله مائة حسنة.

الكلب العقور:

كل حيوان يعقر أو يفترس ويجرح الناس لابد من قتله.

الغراب الأبقع:

وهو الغراب المختلط اللون أي تجد به لون أسود وفيه بقع سوداء.

روى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم، الحية والغراب الأبقع والفأرة والكلب العقور والحديا.

akhbarona

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here